الحكامة

الحكامة و الهيكل التنظيمي

CONSEIL D’ADMINISTRATION

المهام

يجتمع مجلس الإدارة مرتين في السنة، ويحدد التوجهات الكبرى ل"فينيا" ويشرف على تنفيذها. كما يسهر على التسيير والتدبير الجيد للمؤسسة ويعالج جميع القضايا التي تخصه خلال اجتماعاته ومداولاته.فضلاً عن ذلك، يتطرق إلى جميع القضايا المتعلقة ب:

  • استراتيجية المؤسسة؛
  • سياسة التدبير العامة للمخاطر؛
  • الحكامة من خلال تعيين الهيئات المختصة ( لجنة مراجعة الحسابات والمخاطر، لجنة القروض...)؛
  • نظام المراقبة الداخلي.

لجنة مراجعة الحسابات والمخاطر

 Administrateur
خالد الحطاب
  • متصرف
présidente
مريم مشاهوري
  • رئيسة
Représentant du ministère de l'Equipement,du transport,de la logistique et de l'Eau
محمد بن حميش
  • ممثل وزارة التجهيز والنقل والماء واللوجيستيك
المهام والصلاحيات
  • استراتيجية المؤسسة؛
  • سياسة التدبير العامة للمخاطر؛
  • نظام المراقبة الداخلي؛
  • الحكامة من خلال تعيين الهيئات المختصة ( لجنة مراجعة الحسابات والمخاطر، لجنة القروض,…).

لجنة التعيين والتعويضات

Présidente
لطيفة الشيهابي
  • رئيسة
Larbi El Mourdi
العربي المردي
  • عضو
Hamza Elhajoui
حمزة الحجوي
  • عضو
المهام

تنوط لجنة التعيين والتعويضات التي تجتمع مرة في العام، بالمهام المتعلقة بتقديم المشورة ومساعدة مجلس الإدارة في عملية تعيين مفوضي المؤسسة، فضلاً عن إعداد سياسة التعيين والتعويضات العامة.

لجنة التوجيه والإدارة

Directeur général Finea
محمد بلمعاشي
  • مدير عام
Directeur Général Délégué Pôle Engagements et Opérations
خالد القومي
  • مدير عام منتدب مسؤول عن قسم الالتزامات والعمليات
Directeur Général Délégué Pôle Support
رشيد مدغري
  • نائب المدير العام لقسم الزبناء والشبكة
Rachid MEDARHRI
صلاح الدين بنشريفي
  • مدير عام منتدب مسؤول عن قسم الدعم
المهام

تعتبر لجنة التوجيه هيئة تم تأسيسها منذ 2012 وهي تعقد اجتماعات بشكل يومي لمتابعة مجمل الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة.

تعتبر لجنة القروض الهيئة المختصة بدراسة ملفات طلبات منح التمويلات واتخاذ القرارات بشأنها. وتقوم بإرسال ملفات القروض إلى لجنة القروض العليا(اللجنة الداخلية أو اللجنة المركزية أو لجنة المخاطر الكبرى)، اعتمادًا على خطوط التمويل المطلوبة.

أعضاء اللجنة الداخلية للقروض

  • المدير العام رئيس اللجنة
  • نائب المدير العام المسؤول عن قسم الالتزامات والعمليات
  • نائب المدير العام المنتدب المسؤول عن قسم الزبائن والشبكة

أعضاء اللجنة المركزية للقروض

  • المدير العام التنفيذي رئيس اللجنة
  • المدير المعين في قسم الإدارة المالية لصندوق الإيداع والتدبير
  • المدير المعين في قسم إدارة المخاطر لصندوق الإيداع والتدبير
  • مفوض حكومي

أعضاء لجنة المخاطر الكبرى

  • مدير قسم إدارة المخاطر لصندوق الإيداع والتدبير, رئيس اللجنة
  • المدير العام التنفيذي
  • رئيس قسم الإدارة المالية لصندوق الإيداع والتدبير

تجتمع لجنة اليقظة كل شهرين من أجل ضمان متابعة ومراقبة الالتزامات، ولضمان متابعة الإنذارات والتنبيهات ورفع الملفات الإشكالية إلى الإدارة المركزية.

أعضاء لجنة اليقظة

  • المدير العام التنفيذي رئيس اللجنة
  • نائب المدير العام المسؤول عن قسم الالتزامات والعمليات
  • نائب المدير العام المنتدب المسؤول عن قسم الزبائن والشبكة
  • رئيس قسم الالتزامات
  • مسؤول الوكالات الجهوية

تتمثل مهمة لجنة المالية الرئيسية في تحديد التمويلات المناسبة فيما يتعلق بالملفات المتعثرة والتي تحيل على مخاطر التخلف عن السداد. وهي تقوم بتقييم التوريد المالي اللازم مع كل كشف للحسابات وذلك بما يتماشى مع اللوائح التنظيمية، مع الأخذ في عين الاعتبار توصيات لجنة القروض.

أعضاء لجنة التوريد المالي

  • المدير العام التنفيذي رئيس اللجنة
  • نائب المدير العام المسؤول عن قسم الالتزامات والعمليات
  • نائب المدير العام المسؤول عن قسم الدعم
  • نائب المدير العام المنتدب المسؤول عن قسم الزبائن والشبكة
  • رئيس قسم الالتزامات
  • المدير المالي

تتلخص المسؤوليات الرئيسية للجنة المخاطر و المراقبة الداخلية في :

  • ضمان إدارة وتطوير نظام الرقابة الداخلية لجميع المخاطرٍ؛
  • المراقبة الشاملة للمخاطر الرئيسية الملازمة للأنشطة التي تقوم بها "فينيا".

أعضاء لجنة المخاطر و ا لمراقبة الداخلية :

  • المدير العام التنفيذي
  • رؤساء جميع المديريات والأقسام

تتمثل المهام الرئيسية للجنة الصحة والسلامة في:

  • السهر على حماية البيئة داخل وحول المؤسسة؛
  • الكشف عن المخاطر المهنية التي يتعرض لها المتعاونون؛
  • ضمان الاستخدام السليم لأجهزة حماية الأفراد من المخاطر المهنية؛
  • ضمان تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالصحة والسلامة.

أعضاء لجنة الصحة و السلامة :

  • نائب المدير العام المسؤول عن قسم الدعم، ممثل الإدارة العامة ورئيس للجنة
  • رئيس قسم الموارد البشرية، وأمين اللجنة
  • طبيب العمل
  • ممثلان عن المتعاونين

تجتمع لجنة المؤسسة كل ستة أشهر وكلما استدعت الضرورة ذلك، وتتحدد مهامها فيما يلي :

  • تطوير وتنفيذ المشاريع الاجتماعية لصالح المتعاونين؛
  • تصميم برامج خاصة بالتعليم والتكوين المهني التأهيلي ومحاربة الأمية والتكوين المستمر للمتعاونين؛
  • وضع إستراتيجية خاصة بالإنتاجية الإنتاج / تطوير المؤسسة و الوسائل الكفيلة بزيادة الأرباح؛
  • إجراء التحولات الهيكلية والتكنولوجية داخل المؤسسة.

أعضاء لجنة المؤسسة :

  • نائب المدير العام المسؤول عن قسم الدعم، ممثل الإدارة العامة
  • رئيس قسم الموارد البشرية
  • ممثلان عن المتعاونين

 

organigramme finea